تخريج احاديث الاحياء كتاب الغضب والحقد والحسد

تخريج احاديث الاحياء

للحافظ العراقي

اسم الكتاب الكامل: المغني عن حمل الاسفار في الاسفار، في تخريج ما في الاحياء من الاخبار. الملف غير مدقق، عدا تدقيق برمجي كامل للحافظ العراقي المتوفى سنة 806 هـ

المجلد الثالث

كتاب الغضب والحقد والحسد

متسلسل رقم الحديث نص الحديث تحميل
1 1 1 - حديث ابي هريرة: ان رجلا قال يا رسول الله مرني بعمل واقلل قال "لا تغضب" ثم اعاد عليه فقال "لا تغضب" رواه البخاري.
2 2 2 - حديث ابن عمر: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم قل لي قولا واقلله لعلي اعقله، فقال "لا تغضب" فاعدت عليه مرتين كل ذلك يرجع الى "لا تغضب" اخرج نحوه ابو يعلى باسناد حسن.
3 3 3 - حديث عبد الله بن عمرو: سال رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يبعدني من غضب الله؟ قال "لا تغضب" اخرجه الطبراني في مكارم الاخلاق وابن عبد البر في التمهيد باسناد حسن، وهو عند احمد: وان عبد الله بن عمرو هو السائل.
4 4 4 - حديث ابن مسعود "ما تعدون الصرعة فيكم؟ " قلنا: الذي لا تصرعه الرجال، قال "ليس ذلك ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب" رواه مسلم.
5 5 5 - حديث ابي هريرة "ليس الشديد بالصرعة، وانما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "متفق عليه 6-حديث ابن عمر "من كف غضبه ستر الله عورته" اخرجه ابن ابي الدنيا في كتاب العفو وذم الغضب وفي الصمت، وتقدم في افات اللسان.
6 7 7 - حديث ابي الدرداء: دلني على عمل يدخلني الجنة، قال "لا تغضب" اخرجه ابن ابي الدنيا والطبراني في الكبير والاوسط باسناد حسن.
7 8 8 - حديث "الغضب يفسد الايمان كما يفسد الصبر العسل" اخرجه الطبراني في الكبير والبيهقي في الشعب من رواية بهز بن حكيم عن ابيه عن جده بسند ضعيف.
8 9 9 - حديث "ما غضب احد الا اشفى على جهنم" اخرجه البزار وابن عدي من حديث ابن عباس "للنار باب لا يدخله الا من شفى غيظه بمعصية الله" اسناده ضعيف وتقدم في افات اللسان.
9 10 10 - حديث: قال رجل اي شيء اشد علي؟ قال "غضب الله" قال: فما يبعدني من غضب الله؟ قال "لا تغضب" اخرجه احمد من حديث عبد الله بن عمرو بالشطر الاخير منه وقد تقدم قبله بست احاديث.
10 1 1 - حديث "الغضب من النار" اخرجه الترمذي من حديث ابي سعيد بسند ضعيف "الغضب جمرة في قلب ابن ادم" ولابي داود من حديث عطية السعدي "ان الغضب من الشيطان وان الشيطان خلق من النار".
11 1 1 - حديث "ان سعدا لغيور وانا اغير من سعد وان الله اغير مني" اخرجه مسلم من حديث ابي هريرة وهو متفق عليه من حديث المغيرة بنحوه وتقدم في النكاح.
12 2 2 - حديث "خير امتي احداؤها" اخرجه الطبراني في الاوسط والبيهقي في الشعب من حديث على بسند ضعيف وزاد "الذين اذا غضبوا رجعوا".
13 1 1 - حديث "خير الامور اوسطها" اخرجه البيهقي في الشعب مرسلا وقد تقدم.
14 1 1 - حديث "من اصبح امنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكانما حيزت له الدنيا بحذافيرها" اخرجه الترمذي وابن ماجه من حديث عبيد الله بن محصن دون قوله "بحذافيرها" قال الترمذي حسن غريب.
15 2 2 - حديث: كان صلى الله عليه وسلم يغضب حتى تحمر وجنتاه. اخرجه مسلم من حديث جابر: كان اذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه. وللحاكم: كان اذا ذكر الساعة احمرت وجنتاه واشتد غضبه. وقد تقدم في اخلاق النبوة.
16 1 1 - حديث "اللهم انا بشر اغضب كما يغضب البشر فايما مسلم سببته او لعنته او ضربته فاجعلها مني صلاة عليه وزكاة وقربة تقربه بها اليك يوم القيامة" اخرجه مسلم من حديث ابي هريرة دون قوله "اغضب كما يغضب البشر" وقال "جلدته" بدل "ضربته" وفي رواية "اللهم انما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر" واصله متفق عليه وتقدم ولمسلم من حديث انس "انما انا بشر ارضى كما يرضى البشر واغضب كما يغضب البشر" ولابي يعلى من حديث ابي سعيد او ضربته.
17 2 2 - حديث عبد الله بن عمرو: يا رسول الله اكتب عنك كل ما قلت في الغضب والرضا؟ قال "اكتب فوالذي بعثني بالحق ما يخرج منه الا الحق" واشار الى لسانه. اخرجه ابو داود بنحوه.
18 3 3 - حديث: غضبت عائشة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "ما لك جاءك شيطانك" فقالت: وما لك شيطان؟ قال "بلى، ولكني دعوت الله فاعانني عليه فاسلم، فلا يامرني الا بالخير" اخرجه مسلم من حديث عائشة.
19 4 4 - حديث علي: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغضب للدنيا فاذا اغضبه الحق لم يعرفه احد ولم يقم لغضبه شيء حتى ينتصر له" اخرجه الترمذي في الشمائل وقد تقدم.
20 1 1 - حديث "ليس الشديد بالصرعة" تقدم قبله.
21 1 1 - حديث "لولا القصاص لاوجعتك" اخرجه ابو يعلى من حديث ام سلمة بسند ضعيف.
22 1 1 - حديث: الامر بالتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند الغيظ. متفق عليه من حديث سليمان بن صرد قال: كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبان فاحدهما احمر وجهه وانتفخت اوداجه... الحديث. وفيه "لو قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لذهب عنه ما يجد" فقالوا له: ان النبي صلى الله عليه وسلم قال "تعوذ بالله من الشيطان الرجيم... الحديث".
23 2 2 - حديث: كان اذا غضبت عائشة اخذ بانفها وقال "يا عويش قولي اللهم رب النبي محمد اغفر لي ذنبي واذهب غيظ قلبي واجرني من معضلات الفتن" اخرجه ابن السني في اليوم والليلة من حديثها وتقدم في الاذكار والدعوات.
24 3 3 - حديث "ان الغضب جمرة توقد في القلب" اخرجه الترمذي من حديث ابي سعيد دون قوله "توقد" وقد تقدم ورواه بهذا اللفظ البيهقي في الشعب.
25 4 4 - حديث اذا غضب احدكم فليتوضا بالماء البارد فانما الغضب من النار" اخرجه ابو داود من حديث عطية السعدي دون قوله "بالماء البارد" وهو بلفظ الرواية الثانية التي ذكرها المصنف وقد تقدم.
26 5 5 - حديث ابن عباس: اذا غضبت فاسكت. اخرجه احمد وابن ابي الدنيا والطبراني واللفظ لهما والبيهقي في شعب الايمان وفيه ليث بن ابي سليم.
27 6 6 - حديث ابي هريرة: كان اذا غضب وهو قائم جلس واذا غضب وهو جالس اضطجع فيذهب غضبه. اخرجه ابن ابي الدنيا وفيه من لم يسم ولاحمد باسناد جيد في اثناء حديث فيه وكان ابو ذر قائما فجلس ثم اضطجع فقيل له: لم جلست ثم اضطجعت؟ فقال: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا "اذا غضب احدكم وهو قائم فليجلس فان ذهب عنه الغضب والا فليضطجع" والمرفوع عند ابي داود وفيه عنده انقطاع سقط ابو الاسود.
28 7 7 - حديث ابي سعيد "الا ان الغضب جمرة في قلب ابن ادم الا ترون الى حمرة عينيه وانتفاخ اوداجه فمن وجد من ذلك شيئا فليلصق خده بالارض" اخرجه الترمذي وقال حسن.
29 1 1 - حديث ابي ذر: انه قال لرجل: يا ابن الحمراء في خصومة بينهما فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال "يا ابا ذر بلغني انك اليوم عيرت اخاك بامه" فقال: نعم، فانطلق ابو ذر ليرضي صاحبه فسبقه الرجل فسلم عليه فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا ابا ذر ارفع راسك فانظر ثم اعلم انك لست بافضل من احمر فيها ولا اسود الا ان تفضله بعمل" ثم قال "اذا غضبت فان كنت قائما فاقعد وان كنت قاعدا فاتكئ وان كنت متكئا فاضطجع" اخرجه ابن ابي الدنيا في العفو وذم الغضب باسناد صحيح وفي الصحيحين من حديثه قال: كان بيني وبين رجل من اخواني كلام وكانت امه اعجمية فعيرته بامه فشكاني الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال "يا ابا ذر انك امرؤ فيك جاهلية" ولاحمد انه صلى الله عليه وسلم قال له "انظر فانك لست بخير من احمر ولا اسود الا ان تفضله بتقوى" ورجاله ثقات.