نظم المتناثر من الحديث المتواتر [خاتمة المؤلف]

نظم المتناثر من الحديث المتواتر

[خاتمة المؤلف]

متسلسل العدد النوع العنوان الوصف
1 - - [خاتمة المؤلف] - (قلت) وهذا ما تيسر الان جمعه وذكره من الاحاديث المتواترة اللفظ او المعنى على ما في بعضها ومجموعها ثلاثمائة حديث وعشرة احاديث وباب الزيادة فيها مفتوح للمستزيد ومنتهى العلم الى الله المجيد فان الاحاديث المتواترة المعنى كثيرة جدا وما ذكرت منها الا ما وقفت وقت التقييد على من نص انه متواتر تكميلا للفائدة بضم الشيء الى مثله او نظيره. (خاتمة). ختم الله لنا بالحسنى ومن علينا بالنظر الى وجهه الكريم الاسنى قد صرح جماعة من الائمة بتواتر احاديث اخر عديدة ولكنهم نوزعوا فيها. (منها) حديث ما زال جبريل يوصيني بالجار قال بتواتره من يقول بالعدد في التواتر. (ومنها) حديث النظر الى على عبادة ورد من رواية احد عشر صحابيا بعدة طرق قال السيوطي في التعقبات وتلك عدة التواتر في راي جماعة. (ومنها) حديث انه صلى الله عليه وسلم ولد مختونا مقطوع السر قال الحاكم في المستدرك تواترت به الاخبار وتعقبه الذهبي في تلخيصه وقال لا نعلم صحة ما ذكره فكيف يكون متواترا والقول بانه اراد بتواتره شهرته لانه جاءت احاديث كثيرة في ذلك من الحفاظ من صححها ومنهم من ضعفها ومنهم من راها من الحسان لا ما اصطلح عليه المحدثون بعيد وكذا قول علي القاري يجوز ان يكون الشيء متواترا عند بعض دون بعض بعيد بالنسبة للذهبي والحاكم وانظر شرح الشفا للشهاب وشرح همزية البوصيري لابن حجر المكي وحاشية الحقني عليه. (ومنها) حديث اباحة اكل الخيل اورده الطحاوي في شرح معاني الاثار من حديث جابر بن عبد الله واسماء بنت ابي بكر ثم ذكر ان الاثار به صحيحة متواترة ورده بعضهم بانه مجازفة بل لم يخرج عن كونه خبر احاد وان كان صحيحا. (ومنها) حديث ان لله تسعة وتسعين اسما الحديث زعم ابن عطية انه متواتر في نفسه ومن حديث ابي هريرة ورده في فتح الباري. (ومنها) حديث ويل لمن قرا هذه الاية ثم لم يتفكر فيها يعني {ان في خلق السماوات والارض} ذكر بعضهم انه متواتر بل حكى الاجماع على تواتره وفيه نظر فان المخرجين له لم يذكروه الا من حديث عائشة فكيف يكون مع ذلك متواترا فضلا عن ان يجمع على تواتره نعم في معناه ما اخرجه ابن ابي الدنيا في التفكر عن سفيان رفعه من قرا سورة ال عمران فلم يتفكر فيها ويله فعد باصابعه عشرا قيل للاوزاعي ما غاية التفكر فيهن قال يقرؤهن وهو يعقلهن انظر الدر المنثور والله سبحانه وتعالى اعلم وهذا ما تيسر مع شغل البال وتراكم الاهوال وقلة المساعد ووجود الزمن المضادد والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد واله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين. انتهى وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى.