مسند الامام الشافعي الجزء الاول.

مسند الامام الشافعي

الجزء الاول.

متسلسل العدد النوع العنوان الوصف
1 - - الجزء الاول.
2 - - كلمة الناشر: نحمدك اللهم خالق الخلق، ومالك الملك لا اله الا انت لا شريك لك، ونصلي ونسلم على رسولك وامين وحيك المصطفى سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى اله واصحابه والتابعين وتابع التابعين الذين خدموا هذا الدين الحنيف بقلوب صادقة عامرة بالايمان القوي فقاموا بالواجب عليهم خير قيام لا يبتغون من وراء ذلك دنيا يصيبونها بل كان رائدوهم رضوان الله ورحمته وغفرانه. اما بعد: فمن المحقق الذي لا جدال فيه ان اشرف الكلام واعظمه كلام الله سبحانه وتعالى واصدق الحديث واكمله احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد عنى علماء المسلمين في العصور الغابرة بتدوين احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وضبطها، وشرحها، والبحث عن رجالها وترتيبها ومن افاضل العلماء الذين خدموا الحديث وعنوا به امام المحدثين في عصره وشيخ مشايخ علماء زمانه الشيخ محمد عابد السندي المتوفي سنة 1257 هـ فانه عنى بترتيب مسند الامام الشافعي وتهذيبه انفع ترتيب، وامتع تهذيب فرتبه على ابواب الفقه ترتيبا علميا يسر به سبيل الاستفادة منه وحفظ وقت المراجعين والباحثين. ولما كان هذا الكتاب لا يزال مخطوطا لم تتداوله الايدي والناس في حاجة ماسة الى الانتفاع به ارشدنا اليه وشجعنا على القيام بنشره شيخنا العالم العلامة بقية السلف الصالح اللاستاذ الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري وكيل المشيخة الاسلامية في الخلافة العثمانية سابقا ونزيل القاهرة الان امد الله في عمره، فاعتمادا على ارشاد فضيلته وتوجيهه لنا تجاسرنا بالاقدام على نشره متوخين بذلك خدمة الدين والعلم وتيسير البحث على العلماء والطلاب وغيرهم من المقلدين لمذهب الامام الشافعي ليتبينوا دليل مذهب امامهم ولينتفع به كافة رجال العلم والبحث ثم لكي نتمكن من ابراز طبعتنا هذه في حلة قشيبة خاليه من الاغلاط بقدر المستطاع راجعنا الاصول التي بيدنا على عدة نسخ منها نسختان خطيتان محفوظتان في دار الكتب الملكية المصرية بالقاهرة تحت رقم1832 و 2352 حديث، وغيرهما من النسخ التي عثرنا عليها. ومضاعفة للفائدة، ومبالغة للنفع راينا ان نقدمه للقراء مضبوط الكلمات مشروحها فرغبنا الى حضرة الاستاذ الكبير واللغوي الاديب صاحب الفضيلة الشيخ حامد مصطفى المدرس بكلية اللغة العربية بالجامعة الازهرية ان يساهم معنا في هذا العمل الجليل فلم يسعه حفظه الله مع ضيق وقته وكثرة عمله الا ان يجيب هذه الرغبة خدمة لاحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واحياء لذكرى الامام الشافعي الذي يحتل من قلبه وحبه اسمى مكان فجزاه الله عن العلم وخدامه خير الجزاء. هذا واننا نتقدم للقراء الكرام بهذه الدرة اليتيمة، والتحفة الثمينة الفريدة بعد بذل جهد غير قليل في ابرازها بهذه الصورة راجين من الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا في هذه الدنيا الى خير العمل وان يجعلنا في الاخرة من المقبولين الحائزين لعفوه ورضاه انه سميع مجيب. بسم الله الرحمن الرحيم
3 - - (مقدمة الشيخ زاهد الكوثري) مسند الامام ابي عبد الله الشافعي رضي الله عنه وكلمة عن جمعه وترتيبه. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين. اما بعد: فان مسند الامام المعظم، والمجتهد المقدم، ابي عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه، من ارفع المسانيد شانا، واعظمها نفعا، لمن يريد ان يطلع على وجوه التدليل، على مذهب هذا الامام الجليل؛ لانه حوى معظم ما استند اليه هذا الامام، من احاديث الاحكام، في الحلال والحرام. وقد قال الحافظ ابو المحاسن محمد بن علي الحسيني الدمشقي الشافعي رحمه الله في (التذكرة في رجال المسانيد العشرة) وهي في مكتبة الكبريلي بالاستانة: (ذكرت فيها رجال الائمة الاربعة المقتدى بهم؛ لان عمدتهم في الاستدلال لهم لمذاهبهم في الغالب على ما رووه في مسانيدهم باسانيدهم) ثم ذكر الموطا لمالك ثم قال: (وكذلك مسند الشافعي؛ فانه موضوع لادلته على ما صح عنده من مروياته) ثم ذكر مسند ابي حنيفة، ومسند احمد رضي الله عنهم. وكلام الحسيني هذا يدل على انه كان يعرف ان لهم ادلة اخرى سوى ما في تلك المسانيد على ما يظهر من قوله (في الغالب) وان تجاهل ابن حجر هذا القيد فاخذ يرد في (تعجيل المنفعة) على الحافظ الحسيني بما لا يرد عليه، مع ظهور ان الحسيني ليس ممن يجهل جامع مسند الشافعي، ولا مدون مسند ابي حنيفة، ولا ان للائمة احاديث سوى ما في تلك الكتب، وتلك امور قل بين طلبة العلم من يجهلها فضلا عن مثل الحسيني حفظا واطلاعا لكن ابن حجر يلذه تعقب من قبله على اي وجه كان! ! . ومسند الشافعي هذا يحتوي على احاديث سمعها ابو العباس محمد بن يعقوب الاصم المتوفي سنة 346 هـ من الربيع بن سليمان المرادي المؤذن المتوفي سنة 270 هـ في ضمن كتب الام وغيرها التي سمعها مباشرة من الامام الشافعي رضي الله عنه غير احاديث معروفة سمعها بواسطة البويطي، ومدون تلك الاحاديث باسانيدها في ذلك السفر المعروف بمسند الامام الشافعي هو: ابو عمرو محمد بن جعفر بن مطر النيسابوري المتوفي سنة 360 هـ صاحب الاصم، وكان جمعه لتلك الاحاديث في ذلك السفر لشيخه بطلبه، وقيل ان جمعه كان لنفسه لا لشيخه، ويقال ان الجامع هم الاصم نفسه والله اعلم. وعلى كل تقدير احاديث ذلك المسند من مسموعات ابن مطر من الاصم ضمن سماعه لكتب الام منه كما سمعها هو من الربيع، وهو سمعها من الشافعي رضي الله عن الجميع ويكني بعض اهل العلم ابن مطر ابا جعفر والله اعلم. فمسند الشافعي سواء كان جمعه تحت اشراف الاصم اومن غير اشرافه عليه، غير مرتب على الشيوخ ولا على الابواب، ولذا قال ابن حجر في تعجيل المنفعة: (ولم يرتب الذي جمع حديث الشافعي احاديثه لا على المسانيد ولا على الابواب، وهو قصور شديد؛ فانه اكتفى بالتقاطها من كتب الام وغيرها كيف ما اتفق، ولذلك وقع فيها تكرار في كثير من المواضع اهـ) . ولذا ترى في المسند سرد احاديثه تحت عناوين اما غير دالة على ابواب الفقه اكتفاء بمجرد ذكر مصادرها من الكتب نحو (من كتاب اختلاف مالك والشافعي و (من كتاب الرسالة) و (من كتاب ابطال الاستحسان) ، و (من كتاب اختلاف احكام القران) و (من كتاب سير الواقدي) ، و (من كتاب جماع العلم) ، و (من كتاب اختلاف علي وعبد الله) وتلك عناوين لا تدل على نوع معاني الاحاديث المدونة تحتها، واما دالة على ابواب من الفقه لكن لا دقة في توزيع الاحاديث عليها ولا في جمعها في ابوابها. وكان هذا المسند الجليل ينقصه هكذا حسن التبويب فيحول ذلك دون استثمار فوائده بايسر نظرة، وقد شرحه ابن الاثير في عدة مجلدات، وكذا الرافعي ثم قام الامير المحدث ؟ نجر الجاولي المتوفي سنة 745 هـ يجمع ما في الشرحين في صعيد واحد، ومضوا جميعا على اهمال ترتيب احاديث الكتاب بحيث يعم النفع به. والواقع ان اهل العلم قصروا في خدمة هذا المسند الجليل المحتوى لجل احاديث الامام الشافعي الى ان قيض الله لخدمته المحدث المسندى القائم بخدمة السنة واقراء الكتب الستة في المدينة المنورة في القرن السابق الشيخ محمد عابد السندي المتوفي سنة 1257 هـ، فانه عنى بترتيب مسند الامام الشافعي وتهذيبه انفع ترتيب، وامتع تهذيب كما فعل مثل ذلك في مسند الامام ابي حنيفة فكان اجر ملء هذا الفراغ مذخورا له، ليضاعف الله سبحانه حسناته، ويرفع درجاته. وللسندي هذا: (طوالع الانوار في شرح الدر المختار) في ستة عشر مجلدا ضخما بين كتب الرافعي في مكتبة الازهروله تبويب مسند ابي حنيفة على ابواب الفقه وشرحه في اربع مجلدات باسم (المواهب اللطيفة في شرح مسند ابي حنيفة) بمحمودية المدينة المنورة وبالهند والمتن المبوب طبع مرات وله (حصر الشارد من اسانيد محمد عابد) من انفع واوسع الاثبات المؤلفة في القرن الهجري السابق نسخته سقيمة منه محفوظة بدار الكتب المصرية وكم ختم الكتب الستة سردا، ورواية، وشرحا، ودراية في المدينة المنورة، وبسط القول في ترجمته في (ثبت الاثبات) لمولانا المحدث البارع السيد محمد عبد الحي الكتاني حفظه الله. ولمحمد عابد السندي ايضا (ترتيب مسند الامام الشافعي) رضي الله عنه على ابواب الفقه مع شرحه الى نصفه، وله غير ذلك، ويقول في (حصر الشارد) عند ذكر مسند الشافعي: (التقطه بعض النيسابوريين - وهو ابو جعفر محمد بن جعفر بن مطر من الابواب، ويقال بل جرد احاديث كتب الام ابو عمرو محمد بن جعفر بن مطر لابي العباس الاصم، وقيل بل جردها الاصم لنفسه، ولم يرتب الذي جمع احاديثه على المسانيد ولا على الابواب، بل اكتفى كيف ما اتفق، فلذلك وقع فيها تكرار في كثير من المواضع، وقد وفقني الله فرتبته على الابواب الفقهية، وحذفت منه ما كان مكرارا لفظا ومعنى، ووقع اتمامه سنة 1230 اهـ ثم شرحت نصفا منه واسال الله الاتمام اه) . والشارح عاش بعد ذلك سبعا وعشرين سنة، ولا ادري ماذا حال دون اتمامه للشرح؟ ام تم ولم يبلغنا خبره؟ وقد قال السندي في مقدمة ترتيب مسند الشافعي بعد ذكره ترتيبه لمسند ابي حنيفة، وكون مسند الشافعي غير مرتب على الابواب الفقهية: (ولذلك كان يشكل البحث فيه على الطالب خصوصا عند ايراده الحديث في غير مظانه او تكراره للحديث في مواضع متفرقة من كتابه فاستخرت الله تعالى في جمعه وترتيبه، وتهذيبه، وتبويبه فانشرح صدري لذلك، وشرعت مستعينا بالله تعالى في ذلك انه مفيض كل خير وجود اه) . وقد اتم الترتيب والتهذيب كما ترى على اكمل نظام، واحسن انسجام، فله عند الله على ذلك المثوبة الوافية، والدرجات العالية، ان شاء الله تعالى، وترتيبه للمسند بذكر كتاب الايمان والاسلام اولا ثم كتاب العلم، ثم كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، ثم كتاب الطهارة في عشرة ابواب، وهكذا. واني اروي ترتيب مسند الشافعي اجازة عن الشيخ احمد طاهر العلائي عن المسند محمد علي بن ظاهر الوتري، عن المحدث عبد الغني الدهلوي المشروح الاسانيد في اليانع الجني عن المحدث البارع مبوب مسند الشافعي محمد عابد السندي رحمه الله. واما مسند الشافعي نفسه فارويه اجازة عن ابي طلحة صدر الدين القاضي، عن محمد بن سليمان الجوخدار، عن سعيد الحلبي، عن اسماعيل المواهبي، عن عبد القادر بن خليل كدك زاده، عن محمد بن همات الدمشقي، عن عبد الله بن سالم، عن الشمس محمد البابلي، عن احمد بن خليل السبكي، عن النجم الغيطي، عن زكريا الانصاري، عن عبد الرحيم بن الفرات، عن محمد بن ابراهيم الخزرجي، عن الفخر ابن البخاري ابي الحسن علي بن احمد السعدي، عن ابي المكارم احمد بن محمد اللباني الاصبهاني، عن عبد الغفار ابن محمد الشيروري بكسر الشين وضم الراء عن القاضي ابي بكر احمد بن الحسن الحيري بكسر الحاء عن ابي العباس محمد بن يعقوب الاصم، عن الربيع المرادي، عن الامام الشافعي رضي الله عنهم اجمعين. (ح) ويرويه زكريا الانصاري، عن ابن حجر ابن ابي المجد، عن الحجار، عن ابي السعادات الحمامي، عن ابي زرعة المقدسي، عن مكي ابن منصور، عن ابي بكر الحيري. وقد ساق عبد القادر بن خليل اسانيده فيه في (المطرب المعرب الجامع لاهل المشرق والمغرب) بطرق ستة من شيوخه كما هو عادته في مروياته فيه الا انه وهم في تحويل السند في احد الطرق الى الطهاوي، لان ما بطريق الطهاوي هو كتاب سنن الشافعي الذي جمعه الطهاوي نفسه من مسموعاته من خاله المزني عن الشافعي رضي الله عنهم ومسند الشافعي الذي يرويه الاصم غير ذلك، واروى مسند الشافعي ايضا مكاتبة عن المرحوم محدث اليمن الاكبر الحسين بن علي العمري المعمر، عن الحفاظ اسماعيل ابن محسن عن الشوكاني بسنده في اتحاف الاكابر الا انه ساق سنده بطريق ابن حجر، عن الصلاح بن ابي عمر كما فعل الكوراني، لكن ابن حجر ليس له اجازة خاصة من الصلاح ابن ابي عمر: لانه توفي بالشام سنة 780 هـ وابن حجر ابن سبع بمصر وان شملته اجازة الصلاح لاهل عصره، لكن ابن حجر لا يعول على مثل هذه الاجازة العامة كما ذكرته في صدر التحرير الوجيز، وانما ذلك تصرف بعض اصحاب الاثبات بعده، والعمدة في رواية ابن حجر لمسند الشافعي روايته عن ابن ابي المجد كما سبق. وكنت احض الاستاذ البحاثة السيد محمد عزة العطار الحسيني على طبع هذا الكتاب النافهع للغاية منذ سنين متطاولة لما اعرفه منه في الغيرة الصادقة في طبع الكتب النافعة، لكن شائت الاقدار ان يؤخر تلبيته لهذه الدعوة الى اليوم الذي لا تمكنني ظروفي فيه من الخدمة للكتاب باكثر من هذه الكلمة والمنتظر من فضيلة السيد يوسف علي الزواوي الحسني من علماء الازهر ومن السيد عزة العطار بذل غاية الجهد في التصحيح والمقابلة وضبط الكنى والالقاب وغريب الالفاظ في الاحاديث بالرجوع الى مظانها مع الاعتناء بجودة الورق والطبع ليضاعف الله الاجر والمثوبة له وينتفع به الفقهاء من كل مذهب وما ذلك على الله بعزيز. محمد زاهد الكوثري
4 - - مقدمة الامام السندي بسم الله الرحمن الر حيم سبحانك اللهم يا من تقدست (تنزهت) ذاتك وصفاتك عن الاشباه والنظائر، ومنحتنا من صنوف النعم وفنون المنن (المنة بالكسرهي اسم النعمة والاحسان من الامتنان بمعنى الانعام) مالا تؤمله الخواطر واوجبت الحمد على كافة خلقك لما شملتهم من اياديك (الايادي جمع يد بمعنى النعمة فهو جمع الجمع) في البواطن والظواهر، مع علمك منهم بما استولت عليه السرائر فلم تجازهم على سيئات الضمائر، بل اجزلت (اجزلت المواهب جعلتها جزلة اي كثيرة واسعة) لهم المواهب وانلتهم الرغائب (الرغائب جمع رغيبة وهي العطاء الكثير) تفضلا منك وكرما فلك الحمد كما حمدت به نفسك، واضعاف اضعاف ما تستوجبه من جميع خلقك كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، في كل لمحة (اللمحة: النظرة) ونفس عدد ما وسعه علمك والصلاة والسلام على سيد من اخترته من عبادك، وافخر (يظهر لي ان افخر هنا مصحفة عن افخم من فخم ككرم: ضخم وعظم قدره فالفخم العظيم القدر واما افخر فلم يسمع لها فعل حتى تؤخذ منه. نعم الفاخر الجيد من كل شئ ولكن لا فعلله) من قام في ترغيب اوامرك، وترهيب زواجرك، وجاهد في سبيلك اعدائك، حتى اعلى كلمتك، واظهر توحيدك، ونفى كل شريك لك، وعبدك حق عبادتك، فكان ذلك منك لخلقك، من جزيل تفضلاتك، وعظيم موهباتك، لا زالت صلواتك وتسليماتك تحيط به من جميع جهاته، وتنيله مقام الوسيلة التي بها وعدته، وكان ذلك من اجل طلباته، وعلى اله الذين بفضله سادوا الخلق وقادوا، وصحابته الاخيار الاتقياء الابرار ما دام رضوانك مستمرا بهم ورحماتك تعمهم امين. وبعد فيقول: افقر عباد الله الى رحمته، واحوجهم الي مغفرته محمد عابد ابن محمد بن علي القاضي محمد مراد الواعظ الانصاري الايوبي نسبا السندي مولدا لما فرغت من ترتيب مسند الامام الاقدم، والهمام الاعظم ابي حنيفة النعمان بن ثابت وكان مسند الامام الشافعي الذي رواه القاضي ابو بكر احمد بن الحسن الحيري، عن ابي العباس محمد بن يعقوب الاصم، عن الربيع بن سليمان، عن مقتدى الامة امام الائمة ابي عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رحمه الله وبواه دار كرامته غير مرتب على الابواب الفقهية ولذلك كان يشكل البحث فيه على الطالب خصوصا عند ايراده للحديث في غير مظانه او تكراره للحديث في مواضع متفرقة من كتابه استخرت (طلب منه ان يختار له اصلح الامرين يقال استخر الله يخره لك) الله تعالى في جمعه وترتيبه وتهذيبه وتبويبه. فانشرح صدري لذلك وشرعت مستعينا بالله تعالى فيما هنالك انه مفيض كل خيروجود. واليه يفتقر كل موجود، جعله الله تعالى من خالص الاعمال، ينتفع به الخاص والعام في كل الاحوال امين.
5 3 ابواب باب الايمان والاسلام
6 8 احاديث الباب الاول في المياه
7 14 احاديث الباب الثاني في الانجاس وتطهيرها
8 6 احاديث الباب الثالث في الانية والدباغة
9 4 احاديث الباب الرابع في اداب الخلاء
10 16 احاديث الباب الخامس في صفة الوضوء
11 15 احاديث الباب السادس في نواقض الوضوء
12 17 احاديث الباب السابع في احكام الغسل
13 12 احاديث الباب الثامن في المسح على الخفين
14 1 ابواب الباب التاسع في التيمم
15 29 احاديث الباب الاول في مواقيت الصلاة
16 12 احاديث الباب الثاني في الاذان
17 13 احاديث الباب الثالث في شروط الصلاة
18 5 احاديث الباب الرابع في المساجد
19 3 احاديث الباب الخامس في سترة المصلي
20 87 احاديث الباب السادس في صفة الصلاة
21 52 احاديث الباب السابع في الجماعة واحكام الامامة
22 9 احاديث الباب الثامن فيما يمنع فعله في الصلاة وما يباح فيها
23 6 احاديث الباب التاسع في سجود السهو
24 9 احاديث الباب العاشر في سجود التلاوة
25 70 احاديث الباب الحادي عشر في صلاة الجمعة
26 30 احاديث الباب الثاني عشر في صلاة العيدين
27 7 احاديث الباب الثالث عشر في الاضاحي (الاضاحي: بتشديد الياء وتخفيفها: جمع اضحية بضم الهمزة اوكسرها وسكون الضاد وتشديد الياء ويقال ايضا الضحايا جمع ضحية والاضحى جمع اضحاة وهي ما يذبح في العيد الاكبر تقربا الى الله) .
28 11 احاديث الباب الرابع عشر في صلاة الكسوف
29 11 احاديث الباب الخامس عشر في صلاة الاستسقاء
30 9 احاديث الباب السادس عشر في الدعاء
31 6 احاديث الباب السابع عشر في صلاة الخوف
32 26 احاديث الباب الثامن عشر في صلاة المسافر
33 2 احاديث الباب التاسع عشر في التهجد (التهجد السهر والنوم فهو من الاضداد في اللغة وتهجد القوم استيقظوا للصلاة او غيرها وفي القران"ومن الليل فتهجد به نافلة لك" والمتهجد: القائم من النوم الى الصلاة وكانه قيل له متهجد لا لقائه الحنث عن نفسه) .
34 13 احاديث الباب العشرون في الوتر (الوتر بالكسر والفتح الفرد وروى اصحاب السنن بسند حسن عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا اهل القران اوتروا فان الله وتر يحب الوتر"انتهى واهل القران امته واوتروا: صلوا الوتر وقوله فان الله وتر اي واحد في ذاته وصفاته وافعاله يحب الوتر اي الفرد وقال صلى الله عليه وسلم: "الوتر حق على كل مسلم فمن شاء اوتر بسبع ومن شاء اوتر بخمس ومن شاء اوتر بثلاث ومن شاء اوتر بواحدة وهما يدلان على وجوب الوتر بظاهرهما وهو مذهب الحنفية فان قيل: الا تعارض هذه الاحاديث الداعية الى الوتر حديث"صلاة الليل مثنى مثنى"قلت: لا تعارض لان التوفيق ممكن بينهما فان في امكان المسلم ان يصلي في ليله ما شاء من النوافل ثنتين ثنتين ثم اذا اراد ان ينصرف لنومه صلى واحدة وبذا يكون موترا وعاملا بالاحاديث كلها ولذا روى الاربعة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا"اي اختموا صلاة الليل بالوتر وعن ابن عمر ايضا: صلاة الليل مثنى مثنى فاذا اردت ان تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت رواه الخمسة) .
35 2 احاديث الباب الحادي والعشرون في قضاء الفوائت
36 1 احاديث الباب الثاني والعشرون في صلاة المريض
37 1 ابواب الباب الثالث والعشرون في صلاة الجنائز واحكامها
38 32 احاديث الباب الاول في الامر بها والتهديد على تركها وعلى من تجب وفيم تجب
39 27 احاديث الباب الثاني فيما يجب اخذه من رب المال من الزكاة وما لا ينبغي ان يؤخذ.
40 7 احاديث الباب الثالث فيمن تحل له الزكاة وما جاء في العامل
41 5 احاديث الباب الرابع في الركاز والمعادن (الركاز ككتاب عند الحجازيين كنوز الجاهلية المدفونة في الارض وعند اهل العراق المعادن واللغة تحتملهما لان كلا منهما مركوز وثابت في الارض وانما وجب فيه الخمس لبيت المال لكثرة نفعه وسهولة اخذه وعلى ذلك فمن وجد معدنا في ارضه كالتبر والفضة والفحم والحديد ففيه عند الحنفية الخمس لبيت المال والباقي لصاحب الارض وعند الحجازيين ليست بركاز وزكاتها كزكاة المال اي فيها ربع العشر اذا بلغت مائتي درهم او عشرين مثقالا وروى الازهري عن الشافعي انه قال: الذي لا اشك فيه ان الركاز دفين الجاهلية) .
42 1 ابواب الباب الخامس في صدقة الفطر
43 12 احاديث الباب الاول فيما يفسد الصوم وما لا يفسده
44 12 احاديث الباب الثاني فيما جاء في صوم التطوع
45 11 احاديث الباب الثالث فيما جاء في صوم المسافر
46 15 احاديث الباب الرابع في احكام متفرقة في الصوم
47 1 ابواب الباب الخامس في الاعتكاف
48 13 احاديث الباب الاول فيما جاء في فرض الحج وشروطه
49 20 احاديث الباب الثاني في مواقيت الحج والعمرة الزمانية والمكانية
50 1 احاديث الباب الثالث في فضل مكة
51 30 احاديث الباب الرابع فيما يلزم المحرم عند تلبسه بالاحرام
52 71 احاديث الباب الخامس فيما يباح للمحرم وما يحرم وما يترتب على ارتكابه من المحرمات من الجنايات
53 83 احاديث الباب السادس فيما يلزم الحاج بعد دخول مكة الى فراغه من مناسكه (المناسك: جمع منسك بفتح السين وكسرها وهو المتعبد ويطلق على المصدر والزمان والمكان ثم سميت امور الحج كلها مناسك والمنسك: المذبح والنسيكة الذبيحة والنسك الطاعة والقيادة وكل ما تقرب به الى الله) .
54 21 احاديث الباب السابع في الافراد والقران والتمتع (الافراد مصدرافرد الحج عن العمرة اي فعل كل منهما على حدة والقران ككتاب مصدر قرن بين الحج والعمرة من باب نصر وفي لغة من باب ضرب اذا جمع بينهما وقيل القران اسم والمصدر: القرن والقران ان يجمع بين الحج والعمرة بنية واحدة وتلبية واحدة وطواف واحد وسعي واحد فيقول: لبيك بحجة وعمرة والتمتع بالشئ الانتفاع به والاسم متعة كفرقة والتمتع بالحج: ان يحرم في اشهر الحج بعمرة فاذاوصل الى البيت واراد ان يحل ويستعمل ما حرم عليه فسبيله ان يطوف ويسعى ويحل ويقيم حلالا الى يوم الحج ثم يحرم من مكة بالحج احراما جديدا ويقف بعرفة ثم يطوف ويسعى ويحل من الحج فيكون قد تمتع بالعمرة في ايام الحج اي انتفع. والخلاصة: ان الافراد الاحرام بالحج في اشهر الحج ثم الحج من عامه بعد الفراغ من احرام العمرة والقران: ان يحرم بهما جميعا ولو احرم بالعمرة ثم احرم بالحج قبل طوافها صح وصار قارنا ولو احرم بالحج ثم بالعمرة فقولان للشافعي اصحهما لا يصح احرامه بالعمرة والثاني يصح ويصير قارنا بشرط ان يكون ذلك قبل الوقوف بعرفات وقيل: قبل طواف القدوم. واختلف العلماء في هذه الثلاثة ايها افضل؟ فقال الشافعي ومالك: افضلها الافراد ثم التمتع ثم القران وقال احمد: افضلها التمتع وقال ابو حنيفة افضلها القران وهذان الرايان الاخيران قولان للشافعي والصحيح الاول) .
55 8 احاديث الباب الثامن فيما جاء في العمرة
56 9 احاديث الباب التاسع في احكام المحصر ومن فاته الحج (المحصر اسم مفعول من احصره المرض او السلطان اذا منعه عن مقصده وحصره اذا حسبه فهو محصور اهـ نهاية وفي المصباح: حصره العدو حصرا من باب قتل احاطوا به ومنعوه من المضي لامره قال ابن السكيت وثعلب حصره العدو في منزله: حبسه واحصره المرض بالالف: منعه من السفر. وقال الفراء هذا هو كلام العرب وعليه اهل اللغة وقال ابن القوطية وابو عمرو الشيباني حصره العدو والمرض واحصره كلاهما بمعنى حبسه اهـ ويعجبني هذا الصنيع لان التفرقة بينهما لا يكاد يفهم لها وجه والخلاصة ان الاحصار والحصر المنع والحبس وفي النهاية المحصر بمرض لا يحل حتى يطوف بالبيت وسياتي قريبا وقوله ومن فاته الحج اي بمرض ونحوه) .
57 10 احاديث الباب العاشر في الحج عن الغير (هذا العنوان من وضع مرتب المسند وهو المرحوم الشيخ عابد السندي وغير متوغلة في الابهام فلا تدخل عليها اداة التعريف لان دخولها لا يفيد شيئا ولا ينقل غير عن ابهامها اهـ حامد مصطفى) .
58 6 احاديث الباب الحادي عشر في مسائل متفرقة من كتاب الحج
59 5 احاديث الباب الثاني عشر في فضل المدينة وما جاء فيها
60 - - ترتيب مسند الامام المعظم والمجتهد المقدم ابي عبد الله محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه المتوفي سنة 204 هـ