متسلسل | العدد | النوع | العنوان | الوصف |
1 | - | - | كتاب الاسماء | |
2 | 5 | احاديث | 237ـ باب تسمية المولود | السنة ان يسمى المولود في اليوم السابع من ولادته او يوم الولادة. |
3 | - | - | 238ـ باب تسمية السقط ("السقط": بتثليث سيه، الولد الذي لم يستكمل مدة حمله) | يستحب تسميته، فان لم يعلم اذكر هو او انثى، سمي باسم يصلح للذكر والانثى كاسماء وهند وهنيدة وخارجة وطلحة وعميرة وزرعة ونحو ذلك. قال الامام البغوي: يستحب تسمية السقط لحديث ورد فيه (انظر الحديث رقم 3/751) ، وكذا قاله غيره من اصحابه. قال اصحابنا: ولو مات المولود قبل تسميته استحب تسميته. |
4 | 1 | احاديث | 239ـ باب استحباب تحسين الاسم | |
5 | 3 | احاديث | 240ـ باب بيان احب الاسماء الى الله عز وجل | |
6 | - | - | 241ـ باب استحباب التهنئة وجواب المهنا | يستحب تهنئة المولود له، قال اصحابنا: ويستحب ان يهنا بما جاء عن الحسين رضي الله عنه انه علم انسانا التهنئة فقال: قل: بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ اشده ورزقت بره. ويستحب ان يرد على المهنىء فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، وجزاك الله خيرا، ورزقك الله مثله، او اجزل الله ثوابك، ونحو هذا. |
7 | 3 | احاديث | 242ـ باب النهي عن التسمية بالاسماء المكروهة | |
8 | 2 | احاديث | 243ـ باب ذكر الانسان من يتبعه من ولد او غلام او متعلم او نحوهم باسم قبيح ليؤدبه ويزجره عن القبيح ويروض نفسه | |
9 | 2 | احاديث | 244ـ باب نداء من لا يعرف اسمه | ينبغي ان ينادى بعبارة لا يتاذى بها، ولا يكون فيها كذب ولا ملق ("ولا ملق": الملق: هو الزيادة في التودد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي) كقولك: يا اخي، يا فقيه، يا فقير، يا سيدي، يا هذا، يا صاحب الثوب الفلاني او النعل الفلاني او الفرس او الجمل او السيف او الرمح، وما اشبه هذا على حسب حال المنادى والمنادي. |
10 | 2 | احاديث | 245ـ باب نهي الولد والمتعلم والتلميذ ان ينادي اباه ومعلمه وشيخه باسمه | |
11 | 7 | احاديث | 246ـ باب استحباب تغيير الاسم الى احسن منه | فيه حديث سهل به سعد الساعدي المذكور في باب تسمية المولود في قصة المنذر بن ابي اسيد. |
12 | 1 | احاديث | 247ـ باب جواز ترخيم الاسم اذا لم يتاذ بذلك صاحبه | |
13 | - | - | 248ـ باب النهي عن الالقاب التي يكرهها صاحبها | قال الله تعالى: {ولا تنابزوا بالالقاب} [الحجرات: 11] واتفق العلماء على تحريم تلقيب الانسان بما يكره، سواء كان له صفة؛ كالاعمش، والاجلح، والاعمى، والاعرج، والاحول، والابرص، والاشج، والاصفر، والاحدب، والاصم، والازرق، والافطس، والاشتر، والاثرم، والاقطع، والزمن، والمقعد، والاشل، او كان صفة لابيه او لامه او غير ذلك مما يكره. واتفقوا على جواز ذكره بذلك على جهة التعريف لمن لا يعرفه الا بذلك. ودلائل ما ذكرته كثرة مشهورة حذفتها اختصارا واستغناء بشهرتها. |
14 | 3 | احاديث | 249ـ باب جواز واستحباب اللقب الذي يحبه صاحبه | فمن ذلك ابو بكر الصديق رضي الله عنه، اسمه عبد الله بن عثمان، لقبه عتيق، هذا هو الصحيح الذي عليه جماهير العلماء من المحدثين واهل السير والتواريخ وغيرهم. وقيل اسمه عتيق، حكاه الحافظ ابو القاسم بن عساكر في كتابه الاطراف، والصواب الاول، واتفق العلماء على انه لقب خير. واختلفوا في سبب تسميته عتيقا، فروينا عن عائشة رضي الله عنها من اوجه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ابو بكر عتيق الله من النار" (الترمذي (3679) وقال: هذا حديث غريب) قال: فمن يومئذ سمي عتيقا. وقال مصعب بن الزبير وغيره من اهل النسب: سمي عتيقا لانه لم يكن في نسبه شيء يعاب به، وقيل غير ذلك، والله اعلم. |
15 | - | - | 250ـ باب جواز الكنى واستحباب مخاطبة اهل الفضل بها | هذا الباب اشهر من ان نذكر فيه شيئا منقولا، فان دلائله يشترك فيها الخواص والعوام، والادب ان يخاطب اهل الفضل ومن قاربهم بالكنية، وكذلك ان كتب اليه رسالة، وكذا ان روى عنه رواية، فيقال: حدثنا الشيخ او الامام ابو فلان، فلان بن فلان وما اشبهه؛ والادب ان لا يذكر الرجل كنيته في كتابه ولا في غيره، الا ان لا يعرف الا بكنيته، او كانت الكنية اشهر من اسمه. قال النحاس: اذا كانت الكنية اشهر، يكنى على نظيره ويسمى لمن فوقه، ثم يلحق بـ: المعروف ابا فلان او بابي فلان. |
16 | - | - | 251ـ باب كنية الرجل باكبر اولاده | كني نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ابا القاسم بابنه القاسم، وكان اكبر بنيه. وفي الباب حديث ابي شريح (انظر الحديث برقم 7/744) الذي قدمناه في باب استحباب تغيير الاسم الى احسن منه. |
17 | - | - | 252ـ باب كنية الرجل الذي له اولاد بغير اولاده | هذا الباب واسع لايحصى من يتصف به، ولا باس بذلك. |
18 | 3 | احاديث | 253ـ باب كنية من لم يولد له، وكنية الصغير | |
19 | 1 | احاديث | 254ـ باب النهي عن التكني بابي القاسم | |
20 | 1 | احاديث | 255ـ باب جواز تكنية الكافر والمبتدع والفاسق اذا كان لا يعرف الا بها او خيف من ذكره باسمه فتنة | قال الله تعالى: {تبت يدا ابي لهب} واسمه عبد العزى، قيل: ذكر بكنيته لانه يعرف بها، وقيل: كراهة لاسمه حيث جعل عبدا للصنم. |
21 | - | - | 256ـ باب جواز تكنية الرجل بابي فلانة وابي فلان والمراة بام فلان وام فلانة | اعلم ان هذا كله لا حجر فيه، وقد تكنى جماعات من افاضل سلف الامة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم بابي فلانة، فمنهم عثمان بن عفان رضي الله عنه له ثلاث كنى: ابو عمرو، وابو عبد الله، وابو ليلى، ومنهم ابو الدرداء وزوجته ام الدرداء الكبرى صحابية اسمها خيرة، وزوجته الاخرى ام الدرداء الصغرى اسمها هجيمة، وكانت جليلة القدر فقيهة فاضلة موصوفة بالعقل الوافر والفضل الباهر وهي تابعية. ومنهم ابو ليلى والد عبد الرحمن بن ابي ليلى، وزوجته ام ليلى، وابو ليلى وزوجته صحابيان. ومنهم ابو امامة وجماعات من الصحابة. ومنهم ابو ريحانة، وابو رمثة، وابو ريمة، وابو عمرة بشير بن عمرو، وابو فاطمة الليثي، قيل اسمه عبد الله بن انيس، وابو مريم الازدي، وابو رقية تميم الداري، وابو كريمة المقدام بن معد يكرب، وهؤلاء كلهم صحابة. ومن التابعين: ابو عائشة مسروق الاجدع وخلائق لا يحصون. قال السمعاني في "الانساب": سمي مسروقا، لانه سرقه انسان وهو صغير ثم وجد. وقد ثبت في الاحاديث الصحيحة تكنية النبي صلى الله عليه وسلم ابا هريرة بابي هريرة. |
- ادوات البحث في معجزات القران العددية